الاثنين، 11 فبراير 2019

مقارنة: نوكيا 7.1 مقابل موتو G7

أي مناقشة عن أفضل الهواتف الذكية منخفضة السعر سوف تشمل هواتف من موتورولا و HMD Global ، مصنعة هواتف نوكيا. لقد كان خط Moto G الخيار الافتراضي لسنوات ، لكن هواتف نوكيا الحديثة أزاحت موتورولا عن العرش.


مقارنة: موتو G7 Play مقابل موتو G6 Play

هل يمكن لـ Moto G7 استعادة التاج كأفضل هاتف اقتصادي؟ أدناة مقارنته بالملك الحالي - نوكيا 7.1 - تعرف على أيهما أفضل.

المواصفات التقنية



Moto G7 Nokia 7.1
الحجم 157 × 75.3 × 8 ملم 149.7 × 71.1 × 8 ملم
الوزن 172 جرام 160 جرام
قياس الشاشة 6.2 بوصة 5.8 بوصة
دقة الشاشة 2270 × 1080 بكسل 2280 × 1080 بكسل
كثافة الشاشة 403 بكسل\بوصة 435 بكسل\بوصة
نظام التشغيل Android 9.0 Pie Android 9.0 Pie
سعة التخزين 64 GB 16/64 GB
المعالج Snapdragon 632 Snapdragon 636
RAM 4 GB 4 GB
الكاميرا الخلفية 12MP + 5MP مزدوجة 12MP + 5MP مزدوجة
الكاميرا الأمامية 8MP 8MP
منافذ مقبس سماعة رأس 3.5 ملم ، USB-C مقبس سماعة رأس 3.5 ملم ، USB-C
مقاومة الماء والغبار طلاء مقاوم للماء ------
البطارية 3,000mAh 3,060mAh
السعر 300 دولار 350 دولار

الأداء ، عمر البطارية ، والشحن


هذان الهاتفان متشابهان بشكل كبير في الأداء ، لكن نوكيا 7.1 يتميز بمعالج Snapdragon 636 أقوى قليلاً ، في حين يعتمد Moto G7 على Snapdragon 632. معالج Snapdragon 636 لديه ميزة طفيفة في المعايير مع سرعة أعلى ، ولكنه يقدم أيضًا معالجة صور أفضل قليلاً ، ومودم LTE أسرع ، وشحن أسرع من 632.

يحتوي كلا الهاتفين على ذاكرة وصول عشوائي سعتها 4 غيغابايت ، والتي يجب أن تكون كافية لمعظم الأشخاص. لديهم أيضا 64 غيغابايت من التخزين والدعم لبطاقات MicroSD لتوسيع ذلك إذا لزم الأمر.

كما أن عمر البطارية أيضاً قريب جداً ، مع بطارية تبلغ 3،060mAh في نوكيا 7.1 مقابل بطارية 3000mAh في Moto G7. يمكن شحن هاتف نوكيا 7.1 بسرعة أكبر بقليل عند 18 وات ، مقابل 15 وات لـ Moto G7.

التصميم والمتانة


مع هيكل من الألومنيوم ، زجاج أمامي وخلفي ، ونغمات فضية أو نحاسية ، يبدو هاتف نوكيا 7.1 وكأنه جهاز أغلى بكثير مما هو عليه. تحتوي وحدة الكاميرا على شكل حبة مكدسة رأسياً على الظهر على جهاز استشعار بصمات الأصابع تحتها. على الجانب الأمامي ، هناك شق في الجزء العلوي من الشاشة وحافة كبيرة إلى حد ما في الجزء السفلي. نعتقد أنه هاتف رائع المظهر.

يتمتع Moto G7 بمظهر مألوف. كما أنه زجاجي من الأمام والخلف ، مع إطار من البلاستيك المغلف بالمعدن. لديه تقوس أكثر من نوكيا. تهيمن وحدة الكاميرا الكبيرة المستديرة والرائعة على الجزء الخلفي باستخدام مستشعر بصمات الأصابع المميز بشعار موتورولا أدناه . تحتوي الشاشة شق على شكل دمعة في الجزء العلوي من الكاميرا الأمامية وحافة بارزة إلى حد كبير أدناه. كما أنها تبدو جيدة للغاية بالنسبة للسعر. يتضح من هذين الهاتفين أن اتجاهات تصميم الهواتف الذكية الراقية تأخذ طريقها غلى الهواتف منخفضة السعر بشكل أسرع من أي وقت مضى.


سيحتاج كلا الهاتفين إلى حافظة لحمايتها من الضرر. لا يوجد تصنيف IP على أي منهما ، في الواقع ، ليس هناك ذكر لمقاومة المياه على الإطلاق لهاتف نوكيا 7.1 ، في حين أن Moto G7 يحتوي على طبقة مقاومة للماء بتصنيف P2i.

التصميم هو مسألة ذوق ، لكن هاتف نوكيا 7.1 يبدو أكثر تكلفة من سعره. وهو الفائز هنا.

الشاشة


يحتوي جهاز Moto G7 على شاشة مقاس 6.2 بوصة بدقة 2270 × 1080 بكسل ، والتي تترجم إلى كثافة 403 بكسل\ بوصة. يحتوي هاتف نوكيا 7.1 على شاشة بقياس 5.84 بوصة بدقة 2280 × 1080 بكسل ، ولأنها أصغر بقليل فهي بكثافة  435 بيكسل\ بوصة. كلاهما LCD ، ولا نعتقد أنك ستشاهد فرقًا كبيرًا بينهما. إن الشق المنحوت في شاشة نوكيا 7.1 أكبر من شق الدمعة في شاشة Moto G7 ، لكن نوكيا 7.1 يفوز بنقاط لدعم HDR10 ، مما يعني أنك ستتمتع بدعم ألوان أوسع وتباين أقوى مع بعض محتوى Netflix و YouTube.

الكاميرا


نظريًا ، هذه الهواتف الذكية متطابقة بالتساوي في قسم التصوير. يحتوي كلاهما على الكاميرات الرئيسية ثنائية العدسة التي تقترن عدسة 12 ميجابكسل بفتحة f / 1.8 مع عدسة 5 ميجابكسل من أجل استشعار العمق. يسمح لك هذا المزيج بالتقاط صور بورترية رائعة مع خلفيات غير واضحة ، محاكياً تأثير الضبابية الذي تحصل عليه مع كاميرات DSLR. كما يحتوي كلاهما على كاميرات أمامية بدقة 8 ميجابكسل.

في اختبار كاميرا نوكيا 7.1 تبين أنها سريعة الاستجابة وقادرة على التقاط ألوان دقيقة والكثير من التفاصيل. تعد ميزة الضبابية مشكلة إذا لم تكن لديك يد ثابتة ، وتتلاشى التفاصيل في  الضوء ، ولكن بشكل عام فهي واحدة من أفضل الكاميرات التي ستجدها في الهاتف في نطاق السعر هذا. فقط الوقت والاختبار سيحددان ما إذا كانت كاميرا Moto G7 تتطابق أو تتفوق عليه.

ما يمكن قوله هو أن تطبيق كاميرا Moto G7 يقدم المزيد من الخيارات والتأثيرات ، ولكن من الواضح أن هذا أقل أهمية من جودة اللقطات التي يمكن التقاطها. كلاهما قادر على التقاط فيديو 4K ، ولكن Moto G7 يقدم وسائط الحركة البطيئة و hyperlapse أيضًا.

البرمجيات والتحديثات


تم إصدار نوكيا 7.1 مع Android 8.0 Oreo ، ولكن تم تحديثه بالفعل إلى Android 9.0 Pie. يرجع ذلك جزئيًا إلى أنه هاتف Android One ، مما يعني أنه خالٍ من bloatware ولا توجد واجهة مستخدم خاصة بالمصنع أو الواجهة. وهذا يعني أيضًا أنه من المؤكد أن يحصل نوكيا 7.1 على تحديثات أمان لمدة ثلاث سنوات على الأقل وسنتين من إصدارات Android ، والتي ستتضمن Android Q.

يأتي جهاز Moto G7 مزودًا بـ Android 9.0 Pie ، إلا أنه يحتوي على بعض الإضافات الخاصة بالشركة ، بما في ذلك اختصارات إيماءات موتو ، وتطبيق الكاميرا ، وربما بعض التطبيقات الإضافية. لقد وعدت موتورولا بتحديث Android Q ، ولكن ليس أبعد من ذلك ، فمن غير المرجح أن يحصل Moto G7 على تحديثات إضافية ، وهو أمر مخيّب للآمال.

مميزات خاصة


من النادر العثور على الكثير من الميزات الخاصة على الهواتف ذات السعر المنخفض ، ولكن هناك شيئان يستحقان إبرازها هنا. يدعم نوكيا 7.1 تقنية NFC ، مما يعني أنه يمكنك استخدام Google Pay معه. للأسف ، لا يملك Moto G7 شريحة NFC بالداخل. يدعم نوكيا 7.1 أيضًا بلوتوث 5 ، وهو أسرع وله نطاق أعلى من بلوتوث 4.2 ، وهو ما ستجده في Moto G7. ومع ذلك ، فإن Moto G7 يقدم بعض اختصارات الإيماءات المفيدة ، مثل التقطيع مرتين لتشغيل المصباح ، وأوضاع إضافية في تطبيق الكاميرا ، وعلى الأقل بعض مقاومة الماء.

السعر


سيكلف هاتف Moto G7 حوالي 300 دولار عند الإطلاق ، وسيكون متاحًا قريبًا. نوكيا 7.1 هو أغلى قليلا بنحو 350 دولار.

الفائز: نوكيا 7.1


هاتف نوكيا 7.1 يفوز بفارق بسيط هنا ، وهو الهاتف الذي سنختاره من بين هذين الاثنين. تم تحسين الأداء الأسرع قليلاً من خلال نظام Android ، ووجود NFC مفيد للمدفوعات ، وبطارية أكبر قليلاً مع الشحن السريع ستكون دائمًا أمرًا مرغوبًا. ومع ذلك ، لا يوجد فارق كبير هنا ، ولا يمكن النقاش حول ما إذا كانت تستحق دفع 50 دولارًا إضافيًا إذا كانت ميزانيتك محدودة. من المرجح أن يكون Moto G7 خيارًا أفضل لبعض الأشخاص.