السبت، 12 يناير 2019

إمكانيات كاميرا iPhone ثلاثية العدسات: تحسين الاستشعار ثلاثي الأبعاد، تكبير بصري، وصور الضوء المنخفض

على خطى شركة Huawei ، وعلى الأرجح سامسونج ، أشيع على نطاق واسع أن شركة Apple سوف تطلق طراز جديد واحد على الأقل من iPhone مع كاميرا خلفية ثلاثية العدسات في عام 2019. ويعتقد الآن أن هذا النموذج هو الجيل القادم من iPhone XS Max.

وقد ظهر هذا الأسبوع عرض للتصميم الثلاثي المزعوم للعدسات ، مع ما سيكون بالتأكيد تصميمًا مستقطبًا:


إذا أثبتت الشائعات أنها دقيقة وقابلة على التنفيذ ، فهناك العديد من المزايا المحتملة للعدسة الثالثة ، بما في ذلك الاستشعار ثلاثي الأبعاد المتقدم ، والزوم البصري المتزايد ، وتحسين الأداء في الضوء المنخفض ، وجودة الصور المحسنة بشكل عام بفضل جمع المزيد بيانات الضوء واللون.

الاستشعار ثلاثي الأبعاد المتقدم


أعربت Apple مرارا وتكرارا عن اهتمام عميق بالواقع المعزز. حيث جعل إصدار ARKit الواقع المعزز متاحًا على الفور لمئات الملايين من أجهزة iPhones و iPad ، ولكن Apple بدأت للتو في هذا المجال.

من المحتمل أن ينتج عن العدسة الثالثة تحسنًا كبيرًا في التعرف على الحيز الثلاثي الأبعاد على جهاز iPhone ، مع تقرير العام الماضي يشير إلى أن قدرات الاستشعار عن بعد في الخلفية ستكون أكثر تقدمًا من نظام TrueDepth للكاميرا الأمامية للأمام على iPhone X. وهذا من شأنه فتح الباب لعدة حالات استخدام الواقع المعزز.

وزعم نفس التقرير أن مصفوفة الكاميرا الثلاثية العدسات سوف تكون قادرة على التصوير المجسم ، حيث يتمكن اثنان من المستشعرات من التقاط صور لكائن واحد من زوايا مختلفة. ثم يتم استخدام طريقة التثليث للحصول على المسافة بين الـ iPhone والكائن.

في عام 2017 ، ذكرت بلومبرغ أن Apple تهدف إلى تضمين قدرات الاستشعار ثلاثية الأبعاد في الكاميرا الخلفية في عام 2019 فون. ولكن ، في ذلك الوقت ، قال التقرير إن آبل تقوم بتقييم طريقة عمل الأسلوب الذي يحسب الوقت الذي يستغرقه الليزر لترتد الأشياء المحيطة لإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد للبيئة.

بغض النظر عن التطبيق الذي تستخدمه Apple ، فإن العدسة الثالثة ستعمل بلا شك على تحسين قدرات الواقع المعزز في الـ iPhone. وهذا ، بدوره ، يمكن أن يرسي الأساس للإطلاق المشاع ل "نظارات أبل" المدمجة في عام 2020.

تكبير بصري متزايد


ومن المحتمل أن تقوم عدسة ثالثة بتمكين زوم بصري 3x على جهاز iPhone للمرة الأولى ، مما يتيح للمستخدمين تكبير الصورة في عدسة الكاميرا بنسبة تصل إلى 3 أضعاف دون تقليل ضبابي للجودة مثل التكبير الرقمي.

بالمقارنة ، فإن iPhone 7 Plus و iPhone 8 Plus و iPhone X و iPhone XS و iPhone XS Max يتميزان بزووم بصري 2x.


كان هاتف P20 Pro الذكي من Huawei هو الأول من نوعه مع نظام الكاميرا الخلفية ذات العدسات الثلاثية ، بما في ذلك عدسة 40 ميجابكسل ، وعدسة أحادية اللون 20 ميجابكسل ، وعدسة مقربة 8 ميجابيكسل مع زوم بصري 3x.

تحسين الأداء في الضوء المنخفض


عدسة ثالثة على جهاز iPhone ، إذا كان مستشعرًا تقليديًا ، ستجذب ضوءًا إضافيًا لتحسين أداء الإضاءة المنخفضة.

ومن المؤكد أن شركة Apple تستثمر بكثافة في التصوير الحاسوبي. على أحدث إصدارات iPhone ، على سبيل المثال ، ينتج عن Smart HDR صور مع مزيد من التفاصيل والظلال ، في حين أن Depth Control يحسن بشكل كبير وضع Portrait.


وضع "Night Sight" الجديد من Google على Pixel 3 و Pixel 3 XL يقدم شريط الصور ذات الإضاءة المنخفضة ، ومع ذلك ، باستخدام التعلم الآلي لاختيار الألوان المناسبة استنادًا إلى محتوى الصورة. والنتيجة هي صور أكثر سطوعًا في ظروف الإضاءة المنخفضة ، دون الحاجة إلى استخدام فلاش الكاميرا.

مع وجود عدسة ثالثة ، وتعلم آلي محسن ، ربما يمكن لـ Apple أن تخرج بميزة لمنافسة Night Sight في عام 2019.