السبت، 26 يناير 2019

مقارنة: نوكيا 3.1 بلس مقابل موتو E5 بلس

هاتف Nokia 3.1 Plus متوفر في السوق منذ اكتوبر 2018 ، وهو جاهز لتحدي توقعاتك بشأن هاتف ذي ميزانية محدودة. فهي يتميز بشاشة كبيرة ، وكاميرا خلفية مزدوجة ، ويدير أحدث إصدار من Android 9.0 ، ولكن الشركة المصنعة  لا تزال قادرة على طرحه بسعر  يقارب 160 دولارًا. هذه قيمة ممتازة في سوق تنافسية جدا و Moto E5 Plus بديل واضح. كما أن لديه شاشة مقاس 6 بوصات وقوة تحمل لا تضاهى مع بطارية ضخمة.

مقارنة: نوكيا 7.1 مقابل موتو G7

أي من هذه الهواتف الذكية ذات الحجم الكبير تستحق اهتمامك؟ دعنا نكتشف ذلك أثناء مقارنة هاتف Nokia 3.1 Plus مقابل هاتف Moto E5 Plus في فئات مختلفة لتحديد الفائز.

المواصفات التقنية


Nokia 3.1 Plus Moto E5 Plus
الحجم 156.9 × 76.4 × 8.2 ملم 160.9 × 75.3 × 9.4 ملم
الوزن 180 جرام 196 جرام
قياس الشاشة 6.0 بوصة 6.0 بوصة
دقة الشاشة 720 × 1440 بكسل 720 × 1440 بكسل
كثافة الشاشة 268 بكسل\بوصة 268 بكسل\بوصة
نظام التشغيل Android 9.0 Pie Android 8.0 Oreo
سعة التخزين 16/32 GB 16/32 GB
المعالج Snapdragon 439 Snapdragon 435
RAM 2/3 GB 2/3 GB
الكاميرا الخلفية مستشعر مزدوج 13MP + 5MP 12MP
الكاميرا الأمامية 8MP 5MP
منافذ USB-C MicroUSB
مقاومة الماء والغبار ----- -----
البطارية 3,500mAh 5,000mAh
السعر 379 ريال سعودي 549 ريال سعودي

الأداء ، عمر البطارية و الشحن


يحتوي هاتف Nokia 3.1 Plus على معالج Snapdragon 439 من Qualcomm ، وهو أسرع قليلاً من Snapdragon 435 في Moto E5 Plus. ومع ذلك ، فإن Moto يضم 3GB من ذاكرة الوصول العشوائي مقابل 2GB في هاتف Nokia ، مما يجعله أكثر قدرة على تعدد المهام. أداء  Moto E5 Plus هو أكثر من لائق عند اختباره ، لكن من غير الواضح لا إذا كنت ستلاحظ فرقًا كبيرًا بين الاثنين. حقيقة أن Nokia يعمل بأحدث إصدار من نظام التشغيل Android ، والذي يقدم مزايا أداء هامة ، ولا يحتوي على واجهة مستخدم أخرى أو bloatware قد تكون أكثر أهمية من المكونات الموجودة بداخله.

عمر البطارية هو قصة مختلفة لأن Moto E5 Plus يمتلك واحدة من أكبر البطاريات في السوق بسعة 5000mAh. هذا هو 1500mAh أكثر من Nokia 3.1 Plus. يدّعي كلاهما أنهما قادران على البقاء لمدة يومين بين الشحنات ، ولكن حتى مع وجود برامج محسّنة أفضل ، لا يمكننا رؤية Nokia 3.1 Plus يواكب Moto E5 Plus على قدرة التحمل. الشحن اللاسلكي لا يزال مفقود في هواتف السعر المنخفض ، ولكن الهاتفين يمكنهما الشحن بسرعة كبيرة عند التوصيل. هناك منفذ USB-C في Nokia ، في حين أن Moto يقدم منفذ MicroUSB أقدم.

هناك إيجابيات وسلبيات في كل واحد من الهواتف هنا ، ولكن Moto يتفوق بفضل RAM إضافي وبطارية أكبر.

التصميم والمتانة


يحاكي Moto E5 Plus لغة التصميم مثل باقي هواتف سلسلة Moto مع وحدة الكاميرا المستديرة  على الخلفية اللامعة ومستشعر بصمة الإصبع مع شعار M الموجود أسفله. إنه بلاستيكي وثقيل بعض الشيء ، على الأقل بسبب هذه البطارية الكبيرة ، لكن الحواف ضئيلة جدًا والمظهر العام جيد بالنسبة لهاتف ذي ميزانية منخفضة.

Nokia 3.1 Plus مصنع في الغالب بولي كربونات ، مع لمسة نهائية غير لامعة ، ونظرة مربعة ، لكن وحدة الكاميرا هي على شكل حبة عمودية وجهاز استشعار بصمات الأصابع أكثر دقة. تتميز الواجهة الزجاجية بحواف منحنية وصغيرة في إطار معدني يضفي إحساسًا أكثر صلابة. هذه الهواتف متشابهة للغاية ، لكننا نجد أن Nokia أكثر نحافة وأخف وزنا وأكثر جاذبية.

يتوقع أن يكون هذان الهاتفان متينين إلى حد ما ، ولكن لا يوجد تصنيف IP لمقاومة المياه ، والهيكل قوي بما فيه الكفاية.

الشاشة


يحتوي هاتف Nokia 3.1 Plus على شاشة IPS LCD مقاس 5.99 بوصة بدقة تبلغ 1440 × 720 بكسل. إن شاشة 6 إنش في Moto E5 Plus هي بالضبط نفس النوع ولديها نفس الدقة. كلاهما يأتي مع نسبة عرض إلى ارتفاع 18: 9. هذه ليست أكثر الشاشات حدة ، ولكن هذا ينطبق على جميع الهواتف منخفضة السعر. لا يمكن تفضيل هاتف على آخر هنا ، لذا يجب أن يكون تعادل في هذه الفئة.

الكاميرا



بدأت الكاميرات الخلفية المزدوجة تشق طريقها إلى الهواتف منخفضة السعر ، لكن Nokia 3.1 Plus هو أحد أرخص الهواتف التي رأيناها حتى الآن في إعداد عدسة مزدوجة. فهو يجمع بين مستشعر 13 ميجابيكسل وعدسة ثانوية 5 ميجابكسل التي تستشعر العمق وتمكنك من التقاط الصور مع هذا التمويه الخفي المرغوب. يمكنك حتى ضبط الضبابية الخلفية بعد التقاط الصورة. هناك أيضًا كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابيكسل لصور السيلفي ومكالمات الفيديو.

يحتوي Moto E5 Plus على كاميرا خلفية واحدة بدقة 12 ميجابكسل ، كما أنه يتميز بكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل. في الاختبارات وجد أن الأداء العام كان لائق في ظروف الإضاءة الجيدة ، ولكن في الضوء المنخفض النتائج كانت رهيبة جدا. يمكن لكلا الهاتفين التقاط فيديو 1080p بمعدل 30 إطارًا في الثانية.

البرنامج والتحديثات


بفضل التزام HMD Global بنسخة Android النقية، يحتوي Nokia 3.1 Plus على أحدث إصدار ، Android 9.0 Pie ، ويفتقر إلى أي إضافات زائدة. سيسهل ذلك التحديث في الوقت المناسب ، على الرغم من أنه ليس جزءًا من برنامج Android One ، لذلك لا يوجد أي ضمان. على الأجهزة المنخفضة السعر ، هناك أفضلية لنسخة Android النقية لأنها تميل إلى تقديم أفضل النتائج من المكونات الداخلية وتحقق الشعور بالأمان.

للأسف ، لا يمكن قول الشيء نفسه مع Moto E5 Plus ، والذي يعمل بنظام التشغيل Android 8.0 Oreo ولن يتم تحديثه إلى Android 9.0 Pie.

مميزات خاصة


لا يوجد الكثير مما يمكن الحديث عنه في قسم الميزات الخاصة ، كما هو الحال دائمًا في الهواتف منخفضة السعر. يتمثل المظهر الرئيسي في تضمين كاميرا مزدوجة العدسة في هاتف Nokia 3.1 Plus ، ولكن يمكنك أيضًا أن تجادل بأن البطارية الضخمة في Moto E5 Plus مؤهلة لأن تكون خاصة. ومع ذلك ، فإن نوكيا يفوز في هذه الفئة لإدراج NFC. وهذا يسمح له بإجراء دفعات بدون اتصال عبر Google Pay ، مما يضيف تعددًا كبيرًا في استخدام محفظتك وحياتك اليومية.

السعر


سيكلفك هاتف Nokia 3.1 Plus مبلغ 375 ريال سعودي. يمكنك شراء Moto E5 Plus بسعر يبدأ من 549 ريال سعودي.

الفائز: NOKIA 3.1 PLUS


مع أحدث إصدار من Android ، كاميرا خلفية مزدوجة ، وتصميم جذاب ، نعتقد أن هاتف Nokia 3.1 Plus هو هاتف أفضل من هاتف Moto E5 Plus. إذا كان عمر البطارية هو أولوية بالنسبة لك ، فهذه نقطة واحدة فقط لصالح Moto E5 Plus. ليس هناك الكثير الفروق من حيث الأداء ، وهذه الشاشات الكبيرة متطابقة تقريبًا ، ولكن كحزمة كاملة ، سنختار Nokia.