السبت، 8 ديسمبر 2018

مشاكل شائعة في Wi-Fi وكيفية إصلاحها

الإنترنت اللاسلكي يشبه تيار الكهرباء - فأنت تلاحظ وجوده فقط عندما يتوقف عن العمل. ثم تصاب بالذعر. لكنك لست بحاجة إلى ذلك! يمكنك إصلاحه بنفسك مع بعض النصائح البسيطة.

كيفية توسيع نطاق WiFi مع جهاز توجيه آخر

هناك العديد من الطرق الفريدة التي قد يتوقف بها جهاز التوجيه عن العمل ، ولكنك ستفاجأ بعدد المشكلات التي يمكن إصلاحها بسهولة. في ما يلي قائمة بالأشياء التي تسوء عادةً مع Wi-Fi ، والأشياء البسيطة التي يمكنك محاولة حلها.


انخفاض أو عدم الوصول إلى الإنترنت في بعض الغرف


Wi-Fi هي موجات راديو ، مما يعني أن الموجه يبث في جميع الاتجاهات من موقع مركزي. إذا كان جهاز التوجيه في مكان بعيد من منزلك ، فأنت تغطي الكثير من العالم الخارجي دون داع. إذا استطعت ، انقل الموجه إلى موقع أكثر مركزية. كلما اقتربت من وضع جهاز التوجيه في وسط منطقة التغطية الخاصة بك ، سيكون استقبال أفضل في جميع أنحاء منزلك.

إذا كان لديك هوائيات خارجية ، يمكنك محاولة ضبطها أيضًا. يمكن أن يساعد التبديل بين المواضع الرأسية والأفقية في الوصول إلى الاتجاهات المتعددة.

إذا كنت تعيش في مبنى سكني ، فقد تتداخل أجهزة التوجيه الأخرى مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكن للبرامج المجانية مثل NetSpot على Mac و Windows ، و Wi-Fi Analyzer لنظام Android ، أن تعرض لك كل الشبكات اللاسلكية القريبة ، والقناة التي تستخدمها. إذا تداخل جهاز التوجيه الخاص بك مع الشبكات المجاورة في غرف معينة ، فكر في التبديل إلى قناة أقل ازدحامًا.

إذا لم يساعد أي من ذلك ، قد يكون منزلك بحاجة إلى أكثر من جهاز توجيه واحد معالجته. فكر في شراء مكرر لاسلكي (wireless repeater) أو إعداد جهاز توجيه قديم ليكون بمثابة مكرر أو نقطة وصول ثانية لتوسيع النطاق قليلاً.

تباطؤ الانترنت في كل مكان


إذا كانت سرعة Wi-Fi بطيئة بغض النظر عن مكان وجودك ، فحاول توصيل كمبيوتر محمول إلى المودم مباشرةً واختبار سرعة الإنترنت لديك باستخدام موقع مثل speedtest.net. إذا كانت السرعة لا تزال منخفضة ، فغالبًا ما تكون المشكلة متعلقة باتصال الإنترنت ، وليس الموجه. اتصل بموفر خدمة الإنترنت الخاص بك.

إذا لم تكن هذه هي المشكلة ، فيمكن أن تكون قناتك اللاسلكية الحالية مكتظة بواسطة أجهزتك ، أو تلك الموجودة في شبكات أخرى مجاورة. فكر في تغيير القناة على الموجه في إعدادات الموجه. كل ماركة جهاز توجيه تفعل ذلك بطريقة مختلفة قليلا رغم ذلك.

إذا لم يساعد ذلك ، فقد يساعدك إجراء إعادة ضبط إعدادات المصنع على جهاز التوجيه وإعداده مرة أخرى. في معظم أجهزة التوجيه ، يوجد زر "Reset" الذي يمكنك الضغط عليه باستخدام مشبك الورق. القيام بذلك لمدة 30 ثانية ويجب أن يتم تعيين جهاز التوجيه الافتراضي من إعدادات المصنع.

إذا لم ينجح أي من ذلك وإن كان الإنترنت الخاص بك على ما يرام على اتصال سلكي ، قد يكون جهاز التوجيه غير صالح. فكر في شراء جهاز جديد. إذا كان جهاز التوجيه يبدو جيدًا ، فقد يكون بدلاً من ذلك المودم ، والذي قد يعاني من مشكلات في الاتصال إذا كان قديمًا.

لا يمكن لجهاز واحد الاتصال بالواي فاي


أحيانًا تواجه مشكلة في جهاز واحد بعينه. ربما تكون مجرد مشكلة مؤقتة. حاول إيقاف تشغيل Wi-Fi على جهازك ، ثم أعد تمكينه. إذا لم ينجح ذلك ، فافعل الأمر نفسه مع جهاز التوجيه من خلال فصله ثم توصيله مرة أخرى بعد 30 ثانية.

إذا لم يساعد ذلك ، أو إذا حدثت المشكلة مرة أخرى ، ففكر في حذف شبكتك الحالية من قائمة الشبكات المحفوظة على جهازك ، ثم أعد الاتصال مرة أخرى.

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 10 ، فابحث عن "مستكشف أخطاء الشبكة ومصلحها" وافتح النتيجة ، "التعرف على مشاكل الشبكة ومعالجتها". سيخضع ذلك لسلسلة من التشخيصات التي قد تعيد الاتصال. على MacOS ، يمكنك تشغيل "تشخيصات الشبكة اللاسلكية". اضغط مع الاستمرار على مفتاح الخيارات Options وانقر على أيقونة Wi-Fi على شريط القائمة. ابحث عن "فتح تشخيصات الشبكة اللاسلكية" ، ثم اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

إذا لم ينجح أي من ذلك ، ففكر في إعادة تشغيل الجهاز.

لا يمكن ربط أي شيء إلى WI-FI


إذا لم تتمكن من الاتصال بشبكة Wi-Fi على الإطلاق ، فعليك توصيل الكمبيوتر المحمول بجهاز التوجيه مباشرة باستخدام كابل Ethernet ، ومعرفة ما إذا كان بإمكانك الاتصال بهذه الطريقة أم لا. إذا نجح هذا الأمر ، فستجد أن اتصال Wi-Fi هو المشكلة - ولكن إذا لم يحدث ذلك ، فقد يكون اتصالك بالإنترنت معطلاً. في هذه الحالة ، سترغب في الاتصال بموفر خدمة الإنترنت.

يمكن أن تؤدي إعادة تعيين جهاز التوجيه إلى إصلاح عدد لا يحصى من المشكلات وعدم القدرة على الاتصال هو واحد منها. اضغط على زر إعادة الضبط "Reset" على الجزء الخلفي من جهاز التوجيه مع مشبك الورق لمدة 30 ثانية ويجب أن يتم تعيين جهاز التوجيه افتراضيًا على إعدادات المصنع.


تقطع الاتصالات في أوقات عشوائية


هل هناك نوع من النمط؟ على سبيل المثال ، هل تنخفض الاتصالات عند استخدامك للميكروويف؟ قد يبدو الأمر غريباً ، لكن بعض أجهزة التوجيه تواجه مشكلة في هذا ، خاصة على تردد 2.5 غيغاهرتز أو إذا كنت تستخدم مايكرويفًا قديمًا مع مشاكل في الدرع.

قد تكون واجهت تداخلًا من شبكات أو أجهزة أخرى. إذا كان جيرانك يستخدمون شبكات Wi-Fi قوية في وقت معين كل يوم ، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء سرعة الانترنت. قد يساعدك تغيير قناة الموجه. يمكنك استخدام NetSpot على Mac و Windows و Wi-Fi Analyzer لنظام Android لتظهر لك كل شبكة لاسلكية قريبة منك. إذا كانت تداخلاتك مع الشبكات القريبة، التبديل إلى قناة أقل ازدحامًا في إعدادات الموجه  يمكن أن يساعد في تحسين الأداء.

إذا لم ينجح ذلك ، فحاول إجراء إعادة ضبط إعدادات المصنع على جهاز التوجيه عن طريق الضغط على مشبك ورق في الفتحة الصغيرة عليه.

شبكة WI-FI تختفي تماما


إذا فقدت تتبع شبكة Wi-Fi على أي جهاز ، فمن المحتمل أن يكون جهاز التوجيه قد أعاد تعيين نفسه. هل ترى شبكة غير محمية تحمل اسم المستخدم خاصتك لجهاز التوجيه؟ قد يكون هذا جهاز التوجيه الخاص بك. قم بتوصيل كمبيوتر محمول أو سطح مكتب به عبر كابل Ethernet ، ثم استخدم الشرح لإعداد موجه لاسلكي للحصول على كل شيء مكوّنًا بشكل صحيح مرة أخرى.

إذا كنت لا ترى مثل هذه الشبكة ، فقم بتوصيل الكمبيوتر المحمول بجهاز التوجيه باستخدام Ethernet ، وتحقق مما إذا كان لديك اتصال. استخدم الشرح للعثور على عنوان IP الخاص بالمستخدم ومعلومات تسجيل الدخول للحصول على مزيد من المساعدة.

هناك اتصال بالشبكة ، ولكن لا يوجد وصول عبر الإنترنت


حاول إعادة تعيين المودم من خلال فصله وتوصيله مرة أخرى. وإذا لم ينجح ذلك ، فحاول أيضًا إعادة تعيين جهاز التوجيه بنفس الطريقة ، على افتراض أنه جهاز منفصل.

قم بتوصيل جهاز كمبيوتر محمول أو سطح مكتب بجهاز التوجيه الخاص بك باستخدام كبل Ethernet (وهي الأفضل). إذا نجح هذا ، فحينئذٍ يواجه الموجه مشكلة ، وقد يلزم إعادة ضبطه. إذا لم يكن هناك إنترنت، فقد يكون لديك انقطاع. اتصل بموفر خدمة الإنترنت الخاص بك.

إعادة تشغيل جهاز التوجيه بشكل منتظم


إذا كان يلزم إعادة تشغيل جهاز التوجيه بشكل منتظم ، ففكر في إعادة ضبط كاملة. في معظم أجهزة التوجيه ، ستجد زر "Reset" الذي يمكنك الضغط عليه باستخدام مشبك الورق. القيام بذلك لمدة 30 ثانية ويجب أن يتم تعيين جهاز التوجيه افتراضيًا على إعدادات المصنع. استخدم الشرح لإعداد موجه لاسلكي للحصول على كل شيء تم تكوينه بشكل صحيح.

إذا لم ينجح ذلك ، فقد يكون جهاز التوجيه في طريقه للعطل. خيارك الحقيقي الوحيد هو إعادته إذا كان ضمن فترة الضمان ، أو شراء واحد جديد.

نسيت كلمة السر WI-FI


إذا كنت لا تتذكر كلمة مرور شبكة Wi-Fi فعليًا ولا توجد ملاحظات أو بطاقات مكتوب عليها في مكان ما ، فيجب عليك إعادة تعيين جهاز التوجيه. استخدم مشبكًا ورقيًا للضغط على المفتاح المخفي في فتحة الدبوس على الجزء الخلفي من جهاز التوجيه لمدة 30 ثانية.ويجب أن يتم تعيين جهاز التوجيه افتراضيًا على إعدادات المصنع.

استخدم الشرح لإعداد موجه لاسلكي للتأكد أنه تم  تكوين كل شيء بشكل صحيح.