الأحد، 2 ديسمبر 2018

كيفية إعداد أي جهاز توجيه - راوتر

هل تريد إعداد جهاز التوجيه اللاسلكي ، ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ انت لست وحدك. مجموعة متنوعة من الكابلات والمنافذ والمكونات الأخرى المخبأة في جهاز التوجيه تترك معظم الناس في حيرة من أمرهم. يختلف كل جهاز توجيه ، وتعتمد الخطوات المحددة لإعداده على طرازك. في معظم الحالات ، يكون أسهل ما عليك فعله هو اتباع التعليمات التي تأتي مع الجهاز. ولكن إذا لم تتمكن من العثور على هذه الإرشادات ، أو لا تفهمها ، فيجب أن تساعد هذه الخطوات العامة. وهي تنطبق على معظم أجهزة التوجيه في السوق اليوم ، ويمكنها أيضًا المساعدة إذا كنت تحاول إعداد جهاز توجيه مستخدم.

كيفية معرفة ما إذا كان هناك شخص ما يسرق شبكة Wi-Fi - وما يمكنك فعله حيال ذلك

يفترض هذا الشرح أنك تقوم بإعداد جهاز توجيه ليكون الموجه الأساسي في منزلك. سنفترض أن لديك مودم - سواء كان كابلًا أو أليافًا أو DSL - تم إعداده بالفعل ويعمل بشكل صحيح. أخيرًا ، سنفترض أنك تمتلك جهاز كمبيوتر محمولًا مزودًا بمنفذ Ethernet ، على الرغم من إمكانية عمل جهاز كمبيوتر مكتبي قريب من جهاز التوجيه أيضًا. مع وضع هذه التحذيرات في الاعتبار ، فلنبدأ.

الخطوة 1: قم بتوصيل الموجه بالمودم والكمبيوتر المحمول


لا توصل جهاز التوجيه بمنفذ الطاقة بعد. بدلاً من ذلك ، فإن أول شيء ستقوم به هو توصيل المودم الخاص بك بمنفذ WAN ، باستخدام كبل Ethernet.


ألست متأكدًا من منفذ WAN؟ تحتوي معظم أجهزة توجيه المستهلكين على خمسة منافذ إيثرنت ، أربعة منها تسمى منافذ LAN (شبكة محلية) وأخرى تسمى منفذ الشبكة الواسعة (WAN). يبدو منفذ WAN (الشبكة الواسعة) هو نفسه مثل منافذ LAN ، ولكنه غالباً ما يكون لونًا مختلفًا ومتباعدًا عنها. في الصورة الموضحة أعلاه ، على سبيل المثال ، يكون منفذ WAN أصفر ومسمى "Internet". في بعض الأحيان يتم تسمية "WAN". هذا المنفذ مخصص لتوصيل الموجه بالمودم ، والعالم الخارجي من هناك. تم تصميم منافذ LAN للاتصال بالأجهزة المحلية.

قم بتوصيل كبل Ethernet بمودم ، والطرف الآخر في منفذ WAN الخاص بالموجّه. ثم قم بتوصيل كبل Ethernet آخر بمنفذ LAN ، باستخدامه لتوصيل الكمبيوتر المحمول. من خلال ذلك ، يمكنك الآن توصيل محول الطاقة في جهاز التوجيه في الجدار.

الخطوة 2: البحث عن صفحة التكوين


قد يستغرق جهاز التوجيه لديك بعض الوقت لبدء التشغيل ، ولكن بمجرد أن يتم ذلك ، يجب توصيل الكمبيوتر المحمول بشبكة محلية وإنترنت. يمكنك تأكيد ذلك من شريط المهام على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. في Windows ، على سبيل المثال ، ستجد رمز الشبكة الموجود على يسار الساعة.


لقد قمت للتو بإنشاء شبكة محلية. بمجرد الاتصال ، توجه إلى صفحة تكوين الموجّه. هذا هو أساسًا موقع ويب مستضاف على جهاز التوجيه ، وهو أفضل طريقة لتهيئة إعدادات جهاز التوجيه. يمكن أن تتنوع طريقة العثور عليه ، ولكنها تعني دائمًا كتابة "192.168.1.1" في شريط العناوين في متصفحك المفضل ، ثم النقر على "Enter".


إذا عثرت على صفحة ، عليك للانتقال إلى الخطوة التالية. ومع ذلك ، إذا لم يعمل هذا العنوان ، فربما يستخدم جهاز التوجيه عنوانًا آخر بالكامل. يمكن أن يختلف ذلك استنادًا إلى جهاز التوجيه ، لذلك راجع الوثائق الرسمية لجهاز التوجيه إذا كان عنوان "192.168.1.1" لا يعمل. هناك احتمال آخر وهو فتح موجه الأوامر - يمكن الوصول إليه عبر زر البدء - وكتابة "ipconfig" قبل النقر على "Enter". العبارة الافتراضية هي العنوان الذي تبحث عنه.


بدلاً من ذلك ، يمكنك فقط التحقق من شرح كيفية العثور على عنوان IP لجهاز التوجيه راوتر.

الخطوة 3: قم بإنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور ، أو ابحث عن الاسم الموجود


بالنسبة إلى معظم أجهزة التوجيه الجديدة ، ستتم مطالبتك بإنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور للأدمين. تأكد من أن كلمة المرور هذه فريدة ومأمونة ، لأن أي شخص يمتلكها يمكنه القيام بكل أنواع الأشياء السيئة على شبكتك.

في بعض الحالات ، ستتم مطالبتك بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور للأدمين. إذا كنت تستخدم جهاز توجيه جديدًا ، فيجب أن يكون هناك ملصق على جهاز التوجيه أو قطعة ورق في الصندوق تشمل اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فاطلع على قائمة كلمات مرور الموجّه الافتراضية. تأكد من تغيير الإعداد الافتراضي في وقت لاحق.

إذا لم تعمل أسماء المستخدمين وكلمة المرور الافتراضية ، فمن المحتمل أن شخصًا ما قام بإعداد جهاز التوجيه من قبل باستخدام اسم مستخدم وكلمة مرور فريدين ، وأنك بحاجة إلى إعادة تعيينه. تختلف كيفية إجراء ذلك من جهاز توجيه إلى جهاز توجيه ، لذلك راجع الوثائق الرسمية لجهاز التوجيه إذا كنت تستطيع ذلك.

ومع ذلك ، تحتوي معظم أجهزة التوجيه على زر إعادة الضبط على الظهر. سيؤدي الضغط على زر "reset" بمشبك الورق لمدة لا تقل عن 30 ثانية إلى القيام بذلك. اترك الجهاز قيد التشغيل ، وانتظر حتى إعادة تعيين الموجه. يجب أن تستخدم الإعدادات الافتراضية عند إعادة تشغيلها ، وهذا يعني أن اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين سيسمحان لك بالوصول إلى لوحة الإدارة.

بافتراض أنك تمكنت من الاتصال بصفحة الأدمين في جهاز التوجيه ، فأنت على استعداد لتهيئة إعداداتك اللاسلكية.

الخطوة 4: قم بإعداد شبكتك اللاسلكية


الشيء الذي تبحث عنه هنا على الأرجح هو: شبكة Wi-Fi. في معظم أجهزة التوجيه ، سيكون هناك قسم مخصص لهذا. أحيانًا يطلق عليه اسم "Wireless" ، وأحيانًا يطلق عليه اسم "Wi-Fi" ، وأحيانًا يطلق عليه "Radio". توجه إلى هذا القسم بغض النظر عن المصطلح نفسه.


هنا ، يجب أن تشاهد مربعًا يسمى "SSID". يسمح لك ذلك باختيار اسم لشبكتك اللاسلكية. حاول اختيار شيء فريد ، حتى لا يتداخل مع الشبكة اللاسلكية لجيرانك.

بعد ذلك ، نحتاج إلى إعداد إعدادات الأمان. استخدم أمان WPA2 - أي شيء آخر يجعل من السهل جدًا على المتسللين الوصول إلى شبكتك. تأكد من اختيار كلمة مرور طويلة ، أيضًا ، كلمة مميزة عن كلمة مرور الأدمين التي عينتها سابقًا.

إعداد جهاز التوجيه


بعد الإنتهاء من هذه الخطوات ، يجب أن يكون جهاز التوجيه الخاص بك جاهزًا للاستخدام. المضي قدما وتوصيل أجهزتك ، والتمتع به!