الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018

كيفية استخدام جوجل درايف Google Drive

من بين جميع خدمات التخزين السحابية ومزامنة الملفات المتوفرة ، يمكن القول إن Google Drive هو الأفضل. الفكرة وراء ذلك بسيطة: ضع أو أنشئ ملفًا في Drive وطالما أن لديك إمكانية الوصول إلى الإنترنت (أو نزّل إضافة Chrome بلا اتصال بالإنترنت) ، يمكنك عرض الملفات وتعديلها على أي جهاز متوافق. بالتأكيد ، لا تمثل Google الشركة الوحيدة التي تقدم هذا النوع من الخدمات ، ولكن نظرًا لدمجها السلس مع خدمات Google الأخرى ومجموعة أدوات التعاون البسيطة ، فإن Drive يبرز بسهولة من الحزمة.


في الواقع ، قد تكون واحدة من أسهل الخدمات السحابية للبدء في استخدامها. لذلك، يقدم هذا الدليل مقدمة موجزة لواجهة Drive ، مما يتيح لك التنقل بشكل أفضل واستخدام الخدمة.

البدء في استخدام Google Drive


الوصول إلى Google Drive

الخطوة 1: إذا لم يكن لديك حساب بالفعل ، فستحتاج إلى الحصول على حساب Google قبل المتابعة مع Drive. يمكنك الاشتراك مجانًا ، وسيوفر لك ذلك إمكانية وصول سهلة ومتزامنة إلى جميع خدمات Google. ستحتاج إلى دفع رسوم إذا كنت تريد أكثر من 15 جيجابايت من السعة التخزينية ، ولكن أي كان اختيارك اختر ، فلن يؤثر على قدرتك على استخدام الخدمة. لا يؤثر تنزيل Google Chrome أيضًا ، نظرًا لأن متصفحات الويب الشائعة تتضمن عددًا من الإضافات والأدوات التي تتكامل جيدًا مع Drive.

الخطوة 2: بعد الاشتراك (أو تسجيل الدخول إلى حسابك الحالي) ، يمكنك الوصول إلى Drive عبر متصفحك أو تطبيق الجوّال المخصص ، وهو متوفر حاليًا لكل من Android و iOS.

التنقل  في Google Drive


بعد تسجيل الدخول إلى Drive ، انقر على زر "جديد" في الركن العلوي الأيمن أو "ملفاتي" ، والذي يقع في وسط الشاشة. في تطبيق الجوّال ، اضغط على الدائرة الزرقاء مع علامة الجمع في الركن السفلي الأيمن. يؤدي ذلك إلى فتح قائمة تسمح لك بإنشاء ملف أو تحميله على Drive. يمكنك إنشاء جدول بيانات ، مستند نصي، عرض تقديمي لعرض الشرائح ، نموذج ، رسم ، ومجموعة من الأشياء الأخرى عبر تطبيقات تابعة لجهات خارجية.

لن نتعمق في كيفية استخدام كل من هذه البرامج المجانية هنا ، ولكن إليك بعض النصائح لتعلم كيفية استخدام هذه الخدمات بسرعة:

النصيحة 1: الأزرار عبر Drive واضحة جدًا ، ولكن إذا لم تكن متأكدًا من ما يفعله أحدها ، فما عليك سوى تحريك الماوس فوقه. يجب أن تظهر نافذة منبثقة توضح وظيفة الزر.

النصيحة 2: إذا سبق لك استخدام Microsoft Office - مثل Excel أو Word أو PowerPoint - فيجب أن تبدو برامج جداول البيانات والمستندات والعروض التقديمية من Google مألوفة. وهي تعمل بطريقة مماثلة ، ويمكن القول إنها أكثر بديهية. لن تجد العديد من الميزات المتقدمة مثلما هو الحال في برامج Microsoft ، ولكن Drive مجاني ، لذا من المتوقع حدوث ذلك.

نصيحة 3: على الرغم من أنه يمكنك الانتقال إلى صفحة المستندات أو جداول البيانات أو العروض التقديمية الرئيسية لمشاهدة جميع ملفات هذا النوع في مكان واحد ، فقد يكون إنشاء المجلدات طريقة أفضل للمحافظة على التنظيم. لإنشاء مجلد ، انقر فوق زر "جديد" في الزاوية العلوية اليمنى ، وحدد المجلد ، واسم دليل الملف. بعد ذلك ، اسحب الملف (الملفات) ببساطة إلى المجلد الذي تختاره من صفحة Drive الرئيسية.

يمكنك أيضًا تمييز الملفات التي تريد الوصول إليها لاحقًا بنجمة بالنقر على إضافة نجمة في قائمة هذا العنصر ، مع ذلك ، ضع في اعتبارك أنه يمكن مشاهدتها فقط بواسطة الشخص الذي أضافها وليس بواسطة الأشخاص الذين شاركتهم عنصرًا معينًا.

النصيحة 4: هناك طريقة أخرى للعثور على عنصر في Drive بسرعة عن طريق استخدام وظيفة البحث في Drive ؛ ستجد أعلى كل صفحة حقل حيث يمكنك البحث عن ملف باستخدام اسمه أو نوع الملف. إذا ضغطت على السهم المواجه لأسفل في هذا الحقل أو المزيد من أدوات البحث ، فيمكنك تحديد المزيد ، والبحث عن الملفات وفقًا لمعايير محددة ، مثل التاريخ أو من شاركت الملف معه.

استخدام أفضل المميزات في  GOOGLE DRIVE


تحميل ومشاركة المستندات


لتحميل مستند إلى Drive ، انقر على الزر تحميل ملفات ضمن "جديد" أو "ملفاتي" وحدد ملفًا من جهاز الكمبيوتر. يعد Drive رائعًا للاستخدام الشخصي ، ولكن ما يميزه عن الخدمات السحابية الأخرى هو أدوات التعاون القوية. إذا كنت بحاجة إلى العمل عن بُعد مع شخص ما في مشروع ما ، فيمكنك مشاركة مستند معهم وإجراء التغييرات معًا في الوقت الفعلي.

لمشاركة مستند بعد إنشائه ، انقر على زر مشاركة في الجانب العلوي الأيسر ، وأضف المتعاونين باستخدام عناوين بريدهم الإلكتروني ، وانقر على الزر تم باللون الأزرق أسفل النافذة. بعد منحهم حق الوصول ، يجب أن يظهر المستند ضمن علامة التبويب تمت مشاركتها معي في لوحة التحكم في Drive ، وسيتم أيضًا إرسال رابط إلى المستند المشترك إلى صندوق بريدهم الإلكتروني.

يمكنك استخدام الرابط القابل للمشاركة في الزاوية العلوية اليسرى من قائمة "مشاركة مع الآخرين" لإرسال الملف عبر رسالة نصية أو خدمة مراسلة أخرى.

أثناء وجود مستند مشترك ، يمكنك مشاهدة من يتم تحريره حاليًا عن طريق البحث في الزاوية العلوية اليمنى من النافذة. سيتم عرض أسماء المتعاونين بألوان مختلفة (أو مع صور الحساب الخاصة بهم) ، بحيث يمكنك تمييزها بسهولة عن بعضها البعض. ما عليك سوى تمرير مؤشر الماوس فوق أي لون لمعرفة من يمثله.

تنزيل المستندات والوصول إلى الملفات دون اتصال


ميزة Drive مفيدة أخرى هي القدرة على عرض وتعديل الملفات حتى إذا لم يكن لديك خيار الوصول إلى الإنترنت. كل ما عليك فعله هو تنزيل إضافة Google Docs Offline لمتصفح Google Chrome. بعد التنزيل - وتمكينه في إعدادات Drive - يمكنك الوصول إلى بعض الملفات (المستندات ، وجداول البيانات ، والعروض التقديمية) حتى عند السفر أو بدون استخدام الإنترنت لبضع ساعات. ستظهر دائرة رمادية مع برق صاعق بجوار اسم ملفك في نافذة الملف ، مما يتيح لك معرفة ما إذا كنت في وضع عدم الاتصال.

ومع ذلك ، تتمثل إحدى السلبيات في ذلك في أنه لا يمكنك الوصول إلا إلى الملفات التي أنشأتها ولم تتم مشاركتها مع أي شخص. يجب أيضًا فتح Google Drive بالفعل في متصفحك لإجراء ذلك. يمكن الوصول إلى الملفات بلا اتصال عبر تطبيق الجوال أيضًا ، على افتراض أنك قد شغلت الوظيفة في الإعدادات مسبقًا.

إضافة متعاونين متعددين عبر مجموعة Google

إذا كنت ترغب في مشاركة مستند مع مجموعة كبيرة من الأشخاص ، فيمكنك تجنب إدخال كل عنوان بريد إلكتروني بشكل فردي من خلال مشاركة المستند مع مجموعة Google بأكملها, حيث يمكنك إنشاء مجموعات من خلال هذا الرابط. سيتمكن كل شخص في هذه المجموعة (بالإضافة إلى الأشخاص الذين تتم إضافتهم إلى المجموعة لاحقًا) من الوصول إلى ما شاركته.

مشاركة ملفات متعددة في وقت واحد


هل تحتاج إلى مشاركة مجموعة من الملفات دفعة واحدة؟ بدلاً من مشاركة كل ملف على حدة ، يمكنك نقلها إلى مجلد ومشاركة ذلك المجلد. سيتمكن كل شخص تشارك معه المجلد من الوصول إلى جميع الملفات داخله.

تحويل تنسيق المستندات التي تم إنشاؤها باستخدام برامج أخرى


هل تحتاج إلى مشاركة مستند مع زملاء العمل أو الأصدقاء حتى يتمكنوا من المشاركة فيه ، ولكن لديك بالفعل ملف في برنامج آخر مماثل؟ لا داعي للقلق. طالما كانت المستندات بالتنسيق الصحيح ، يمكن تحويل معظم الملفات بسهولة إلى محرر مستندات Google ، والتي يمكن بعد ذلك مشاركتها وتعديلها بشكل تعاوني. للقيام بذلك ، ما عليك سوى تحميل الملف المطلوب وفتحه في Drive. بعد ذلك ، انقر فوق قائمة "ملف" واختر فتح باستخدام ... اعتمادًا على نوع الملف ، ستقترح Google البرنامج المناسب لفتحه. في ما يلي تنسيقات الملفات التي يمكن تحويلها حاليًا إلى Google Drive.

العودة إلى إصدار قديم من المستند


تتمثل المشكلة الرئيسية في التعاون في أنه من الصعب عمومًا إصلاح خطأ تسبب فيه شخص آخر. لحسن الحظ ، لا داعي للقلق إذا وجدت نفسك في واحدة من هذه المواقف - فلدى Google طرق لمساعدتك. تتم برمجة Drive لتوفير كل نسخة محدثة من مستنداتك لمدة 30 يومًا أو 100 نسخة منقحة، أيهما يأتي أولاً. هذا يجعل الأمر بسيطًا للعودة إلى إصدار قديم من المستند ، إذا لزم الأمر.

لاسترداد نسخة سابقة من المستند ، افتح المستند الذي تريد تغييره ، وانقر فوق ملف ، وحدد عرض سجل النُسخ السابقة في الأسفل. بعد تحديد هذا ، يجب أن يظهر الشريط على الجانب الأيمن من المستند الذي يسرد المراجعات السابقة بالترتيب الزمني. انقر على أي واحد منهم للحصول على معاينة لهذه المراجعة المحددة. إذا كانت النسخة التي تتبعها ، فانقر على الرابط الأزرق استعادة هذا الإصدار وسيعود كل شيء إلى حالته السابقة.

الاستفادة من تطبيقات Google Drive

Drive هو أكثر من مجرد خدمة مزامنة الملفات أو مجموعة من برامج المكتب. من الواضح أن Google لديها خطط أكبر للخدمة. بالإضافة إلى برمجياتها الحصرية ، تقدم Google العشرات من تطبيقات الجهات الخارجية من خلال Drive - وهي تطبيقات تتيح لك إنشاء رسوم بيانية وتعديل الصور وإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد وتقديم الرسومات والمزيد . سيتم حفظ ومزامنة الملفات التي تم إنشاؤها ضمن هذه التطبيقات إلى حسابك في Drive تمامًا مثل أي تطبيق من تطبيقات Google. تحقق منها هنا.