الخميس، 29 نوفمبر 2018

كيفية معرفة ما إذا كان هناك شخص ما يسرق شبكة Wi-Fi - وما يمكنك فعله حيال ذلك

إذا كنت تلاحظ أن اتصالك بالإنترنت أصبح بطيئًا بشكل غير متوقع ، فواحد من الأسباب  هو قيام شخص ما يعيش بالقرب منك بسرقة شبكة Wi-Fi. لا يوجد سوى قدر معين من عرض النطاق الترددي لإستخدامه ، وإذا كان لديك بالفعل عدد قليل من أجهزة الكمبيوتر ، والتلفزيون الذكي ، واثنين من الهواتف ، فهناك فرصة جيدة أن تبدأ في رؤية سرعات أبطأ عندما يقوم متصفّح الإنترنت بدفق فيديو عالي الوضوح.

كيفية إعداد جهاز توجيه - راوتر

لا تريد أن تقوم أي أجهزة غير مصرح بها بالاتصال بشبكة Wi-Fi الخاصة ، وذلك بسبب مشكلات الأداء التي يسببها ومخاطر الأمان الكبيرة التي تمثلها. لذلك إذا كان هناك شيء غريب يحدث مع شبكة Wi-Fi ، فمن المهم التحقق من ذلك وإصلاح المشكلة.

تحديد ما إذا كان شخص ما يسرق WI-FI الخاص بك



إذا كان لديك فقط عدد قليل من أجهزة Wi-Fi في منزلك ، فقد ترغب في فصلها أو إيقاف تشغيلها كلها ، ثم مشاهدة ضوء الإشارة اللاسلكية على جهاز التوجيه الخاص بك. إذا استمر وميض الضوء ، فإن شخصًا آخر يستخدم شبكة Wi-Fi.

ومع ذلك ، فإن هذه الطريقة لا تعمل إلا إذا كنت متأكداً من أن كل جهاز قادر على الاتصال اللاسلكي قد تم إيقافه، وهو ما قد لا يكون سهلاً في العديد من المنازل. لذلك ، نقدم طريقتين مفصلتين للتحقق من سرقة Wi-Fi.

الطريقة الأولى: استخدام تطبيق


يتوفر عدد من التطبيقات لتوفير عمليات البحث التلقائي عن الأجهزة الاستثنائية التي يتم تسجيلها في شبكة Wi-Fi. من خلال التحقق من هذه الأجهزة ، خاصة إذا كانت تتصل في أوقات غريبة من اليوم عندما لا يكون هناك أصدقاء في البيت. في ما يلي بعض التطبيقات التي يمكنها مساعدتك في تحديد المشكلات.

Wi-Fi Inspector: هذا التطبيق يحتوي على بعض الإعلانات ، ولكنه لا يزال يقدم نظرة مجانية على جميع الأجهزة على شبكتك ، بما في ذلك التفاصيل المهمة مثل أسماء الأجهزة وعناوين IP والمزيد. يمكنك حفظ قائمة بالأجهزة المخصصة وملاحظة ما إذا كانت تلك الأجهزة غير المألوفة قد سجلت الدخول على الفور.

Paessler PRTG Router Monitoring: تطبيق Paessler هو مجموعة كاملة من أدوات إدارة جهاز التوجيه ، بما في ذلك الكشف التلقائي لحركة المرور الغريبة ، وتحليل كيفية استخدام الشبكة ، وأدوات أخرى متعمقة. قد يكون التطبيق متقدمًا قليلًا بالنسبة إلى صاحب المنزل العادي الذي يقلق بشأن جيرانه ، ولكنه أداة ممتازة للشركات الصغيرة التي تهتم بشخص يتنقل على شبكتها بدون إذن. نقترح عليك تجربة النسخة المجانية لمدة 30 يومًا ، والتي يجب أن تكون كافية للقضاء على أي مشكلات.

F-Secure Router Checker: هذه أداة مستندة على الويب والتي قد تكون مفيدة إذا كنت ترغب في تجنب أي تنزيلات على جهازك. تقوم هذه الأداة بالتحقق من أنواع القرصنة الأكثر خطورة - خاصةً ، أنها تبحث عن دلائل تشير إلى أن شخص ما يستخدم إعدادات ضبط خفية لسرقة الإنترنت الخاص بك ، والذي قد يكون مفيدًا عند التعامل مع القراصنة المحترفين.

Wireless Network Watcher: تم تصميم هذا البرنامج المستقل لمساعدة مستخدمي Windows و MacOS على مراقبة النشاط اللاسلكي المريب ومراقبة كافة الأجهزة المتصلة حاليًا. إنه شبيه Wi-Fi Inspector ، ولكن بتوافق أوسع إذا كنت لا تريد استخدام تطبيق Google.

Fing: Fing هو تطبيق iOS لمزيد من الحماية الموجهة للجوال. فهو يسمح لك بمشاهدة الأجهزة المتصلة مباشرةً ، ونوع الأجهزة التي تستخدمها ، وطبيعة الاتصال ، وعنوان MAC ، وما إلى ذلك. يمكنك أيضًا التحقق من سلوك اتصال Wi-Fi للإشارة إلى الأوقات المزدحمة بشكل خاص والتي قد تشير إلى أن شخصًا آخر يستخدم شبكتك.

الطريقة 2: التحقق من سجلات الأدمين


إذا كنت تشك في أن شخصًا ما يسرق شبكة Wi-Fi ، فيجب تسجيل الدخول إلى صفحة إدارة الموجه. يمكن لمعظم الأشخاص القيام بذلك عن طريق كتابة "192.168.1.1" أو "192.168.2.1" في شريط العناوين.


بمجرد دخولك إلى صفحة الأدمين ، ستحتاج إلى تحديد موقع الصفحة التي تدرج عناوين التحكم في الوصول إلى الوسائط المتعددة (MAC) المتصلة بالكمبيوتر. يختلف موقع هذه الصفحة حسب جهاز التوجيه الخاص بك ، ولكنك قد تجده تحت “wireless configuration” أو “wireless status” أو في قائمة "DHCP client". يمكنك استخدام هذه القائمة لحساب عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت لديك. إذا رأيت ستة عناوين MAC - أي جهاز متصل بشبكتك سيكون له عنوان MAC فريد خاص به - ولكن لديك أربعة أجهزة فقط في منزلك ، فمن المحتمل أن يكون شخص ما قد سرق الإنترنت الخاص بك.

ملاحظة: قد تظهر الهواتف القديمة ووحدات تحكم الألعاب والكاميرات المزودة بتقنية Wi-Fi وغيرها من الأجهزة المتصلة في قائمة عناوين MAC. يمكنك الحصول على مؤشر أفضل على عنوان MAC الذي يمثل أي جهاز باستخدام موقع ويب مثل macvendors.com.

تشفير اللاسلكي لمنع اتصال اللصوص بالشبكة



إذا كنت تشك في أن شخصًا ما يسرق شبكة Wi-Fi ، فمن الأفضل تعزيز الأمان.  إذا لم يكن لديك كلمة مرور على شبكتك ، فأضف كلمة مرور. إذا كنت لا تزال تستخدم اسم الموجه الافتراضي وكلمة المرور ، قم بتغييره - يمكنك القيام بذلك من صفحة الأدمين على الموجه.

لتغيير كلمة المرور ، ابحث عن مفتاح pre-shared key في إعدادات الأمان. سيؤدي تغيير كلمة المرور اللاسلكية إلى بدء تشغيل جميع الأجهزة الحالية (بما في ذلك تلك المستغِلات غير المرغوب فيها) ، لذا سيتعين عليك إعادة توصيل أجهزتك بمجرد حصولك على كلمة مرور جديدة.

لتغيير اسم جهاز التوجيه ، حدد موقع (Service Set Identifier (SSID. هذا عادة ما يوجد في قائمة wireless settings.

وأخيرًا ، من المهم استخدام أقوى تشفير للشبكة اللاسلكية متاح للمستهلكين ، وهو حاليًا WPA2. إذا تم إنشاء جهاز التوجيه الخاص بك قبل عام 2006 ، فقد لا يكون متوافقًا مع تشفير WPA2. إذا كان الأمر كذلك ، فقد ترغب في التفكير في الحصول على جهاز توجيه جديد.