السبت، 20 أكتوبر 2018

كيفية استخدام iCloud للنسخ الاحتياطي على جهاز iPhone أو iPad أو Mac

يمكن لأي شخص يملك أجهزة شركة Apple الوصول بسهولة إلى iCloud بدون تكلفة إضافية ، لكن العديد منا لا يعرف كيفية تحقيق أقصى استفادة منها.


iCloud ليس تطبيقًا ، بل هو عبارة عن مجموعة تطبيقات ، يتم تخزينها مباشرة في إطار جميع منتجات Apple تقريبًا. لقد تم تصميمه ليكون مخزنًا للحياة الرقمية ، وهو مكان لتخزين الصور والملفات الشخصية وبيانات التطبيق ونسخها احتياطيًا حتى لا تفقد أي شيء أبدًا. على الرغم من تصميمه البسيط والتنفيذ البسيط ، إلا أن إعداده لأول مرة يمكن أن يكون غير واضح بعض الشيء. لذلك هنا ، شرح حول كيفية استخدام iCloud.

الإعداد والتسجيل على ICLOUD


يعتبر التسجيل مع iCloud مجانيًا تمامًا وبسيطًا مع Apple ID. يمنحك كل حساب مجاني تلقائيًا إمكانية الوصول إلى سعة تخزينية تصل إلى 5 جيجابايت - متوفرة للنسخ الاحتياطية والبريد وبيانات التطبيق والمستندات والمكونات الأخرى المخزنة في السحابة - مع عروض تخزين بسعة 50 جيجابايت و 200 جيجابايت و 2 تيرابايت متوفرة بتكلفة إضافية.

إعداد iCloud على MacOS


الخطوة 1: تحديث نظام Mac (اختياري) - من المستحسن دائمًا تحديث MacOS قبل إعداد أداة أو تطبيق جديد على جهاز iMac أو MacBook. إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل ، انقر فوق رمز apple في الزاوية العلوية اليمنى من سطح المكتب للوصول إلى قائمة Apple الرئيسية وحدد حول هذا الـ Mac ، ثم انقر فوق زر تحديث البرامج. يجب فتح متجر التطبيقات ، والانتقال إلى علامة تبويب التحديثات ، ثم النقر فوق البرنامج المحدد الذي ترغب في تحديثه ، أو انقر فوق تحديث الكل في الزاوية العلوية اليسرى من نافذة التطبيق لتنزيل كافة التحديثات المتوفرة وتثبيتها.


الخطوة 2: تمكين iCloud - انقر فوق رمز apple في الزاوية العلوية اليمنى من سطح المكتب للوصول إلى قائمة Apple الرئيسية مرة أخرى. بعد ذلك ، حدد تفضيلات النظام من القائمة المنسدلة ، واختر الخيار iCloud في لوحة تفضيلات النظام (الشعار عبارة عن سحابة زرقاء). أدخل معرف Apple وكلمة المرور التي تريد استخدامها مع iCloud ، وانقر على زر تسجيل الدخول مباشر أسفل حقل كلمة المرور عند الانتهاء.


الخطوة 3: حدد خدمات iCloud الخاصة - سوف تقدم لك iCloud العديد من الخدمات الفردية ، من البريد وسفاري إلى جهات الاتصال والتقاويم ، بمجرد تسجيل الدخول. ضع علامة في المربع على يمين التطبيقات لاختيار أيها التي ترغب في مزامنتها عبر أجهزتك المختلفة. تختلف خيارات المزامنة من تطبيق إلى آخر ، ولكن يمكنك عادةً ضبط العملية عن طريق النقر فوق "خيارات" على اليمين أو داخل إعداد "الحسابات" الرئيسي لكل خدمة.


الخطوة 4: شراء المزيد من السعة التخزينية (اختياري) - إذا كنت على وشك الوصول إلى الحد الأقصى لسعة التخزين، يمكنك شراء سعة تخزين إضافية صغيرة. للقيام بذلك ، انقر فوق الزر إدارة الموجود في الزاوية السفلية اليسرى من واجهة iCloud الرئيسية ، متبوعًا بزر شراء المزيد من التخزين الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من النافذة.


الخطوة 5: تحقق من التخزين المُحسَّن (اختياري) - يمكنك إعداد كل شيء ، ولديك سعة التخزين على iCloud ، ومعرف Apple ، وجهاز Mac الجديد. لكن هناك ميزة يجب معرفتها: يطلق عليها "التخزين المحسّن" وتستخدم التخزين على iCloud لتحرير مساحة أكثر على محرك الأقراص الثابتة على جهاز Mac. اطلع على الشرح الكامل حول كيفية إعدادها بالكامل.

إعداد iCloud على iOS


الخطوة 1: تحديث جهاز iOS الخاص بك (اختياري) - من المستحسن دائمًا إبقاء أجهزة iOS محدثة ، خاصة مع إصدار iOS 12. إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل ، فاضغط على الإعدادات الموجودة على الشاشة الرئيسية لجهازك ، متبوعًا بالنقر على عام ، ثم خيار تحديث البرنامج وزر التثبيت. انتظر حتى يتم تنزيل أحدث إصدار من iOS وتثبيته قبل المتابعة إلى الخطوة 2.

الخطوة 2: تمكين iCloud - انقر على الإعدادات الموجودة على الشاشة الرئيسية لجهازك مرة أخرى. بعد ذلك ، انقر فوق اسمك في الأعلى. قد تتم مطالبتك بتسجيل الدخول إلى Apple ID الخاص بك ، في القائمة التالية ، انقر فوق iCloud.


الخطوة 3: حدد خدمات iCloud الخاصة - سوف تقدم لك iCloud قائمة من الخدمات ، ما عليك سوى تبديل شريط التمرير مباشرة إلى يسار التطبيقات لاختيار التطبيقات التي ترغب في مزامنتها عبر أجهزتك المختلفة.

إعداد iCloud على جهاز الكمبيوتر ويندوز


الخطوة 1: تمكين iCloud على جهاز آخر - تم تصميم برنامج Apple iCloud للعمل بسلاسة مع نظامي iOS و MacOS ، لذلك ابدأ بتمكين وإعداد iCloud على جهاز آخر قبل إعداد البرنامج على كمبيوتر يعمل بنظام Windows. الشرح  أعلاه سيساعدك في البدء على كل من جهاز Mac و iOS.


الخطوة 2: تنزيل لوحة تحكم iCloud وتثبيتها - لسوء الحظ ، لا يقوم Windows بتضمين iCloud مدمج من أي نوع . إذا كنت من مستخدمي Windows في الغالب ، فقد ترغب في التفكير في حل تخزين سحابي مختلف بدلاً من ذلك. لذلك ، انتقل إلى موقع دعم Apple (رابط التحميل) وانقر فوق الزر تنزيل الأزرق في الأعلى لتنزيل نسخة من لوحة تحكم iCloud. بعد ذلك ، اختر موقعًا للحفظ من النافذة الناتجة ، وانقر على زر حفظ في الركن السفلي الأيسر وشغّل برنامج التثبيت عند الانتهاء من التنزيل. سيرشدك المعالج المرفق خلال عملية التثبيت بأكملها.

الخطوة 3: تمكين iCloud - تشغيل لوحة تحكم iCloud وإدخال معرف Apple وكلمة المرور الخاصة بك لحساب iCloud المسجل مسبقًا. انقر على زر تسجيل الدخول في الركن السفلي الأيمن عند الانتهاء.


الخطوة 4: حدد خدمات iCloud الخاصة - بمجرد تسجيل الدخول ، سوف تقدم لك خدمة iCloud أربع خدمات ، بما في ذلك iCloud Drive و Mail و Bookmarks وجهات الاتصال والتقاويم. حدد المربع على يمين الخدمات لاختيار التطبيقات التي ترغب في مزامنتها عبر أجهزتك المختلفة. تختلف خيارات المزامنة من تطبيق إلى تطبيق ، ولكن يمكنك عادةً ضبط العملية في إعدادات الخيارات الأساسية لكل خدمة. انقر فوق الزر "تطبيق" في الزاوية اليمنى السفلى عند الانتهاء.

النسخ وإستعادة أجهزة IOS مع ICLOUD


قد تكون خدمة iCloud من Apple طريقة رائعة لمزامنة البيانات بين جهاز iPhone و iPad والكمبيوتر ، ولكن البرنامج يوفر أيضًا طريقة سهلة لعمل نسخة احتياطية من أجهزتك. تتضمن المعلومات التي تم نسخها احتياطيًا كل شيء من إعدادات الجهاز ، مثل الخلفيات والتطبيقات المفضلة ، إلى عمليات الشراء المباشرة من App Store والرسائل النصية.

كيفية عمل نسخة احتياطية من iCloud


الخطوة 1: انتقل إلى إعدادات تخزين iCloud - اضغط على الإعدادات> معرف Apple الخاص في الأعلى> iCloud

الخطوة 2: التبديل إلى نسخة iCloud  احتياطية - في أسفل صفحة iCloud ، ستتمكن من تبديل خيار النسخ الاحتياطي على iCloud للسماح للبرنامج بالنسخ الاحتياطي لمجلد الكاميرا، الحسابات والمستندات وإعداداتها تلقائيًا عند توصيل جهازك بالطاقة ، مقفل ، ومتصل بشبكة Wi-Fi. بدلاً من ذلك ، انقر فوق الخيار "نسخ احتياطي ان" لإجراء نسخ احتياطي يدوي لجهازك عند الاتصال عبر Wi-Fi.



كيفية استعادة نسخة احتياطية من iCloud


الخطوة 1: البدء من البداية - توفر جميع أجهزة iOS الحديثة مساعد إعداد يسمح لك باستعادة جهازك من نسخة احتياطية. ومع ذلك ، إذا كنت قد تخطيت الاستعادة من iCloud أثناء عملية الإعداد الأولي ، فأنت تحتاج فقط إلى إعادة ضبط جهازك على إعدادات المصنع الافتراضية للوصول إلى نفس مساعد الإعداد المميز على الأجهزة الجديدة. للقيام بذلك ، اضغط على الإعدادات> عام> إعادة تعيين> مسح جميع المحتويات والإعدادات. انقر على "المسح الان"، وأخيرا انقر على " مسح الـ  iPhone" للتأكيد.


الخطوة 2: الاستعادة من النسخة الاحتياطية - بمجرد بدء مساعد الإعداد الأولي ، ستتم مطالبتك بإعداد جهاز جديد أو الاستعادة من iCloud أو الاستعادة من iTunes. حدد الإستعادة من نسخة iCloud الاحتياطية ، وأدخل معرف Apple الخاص بحساب iCloud الخاص ، وانقر فوق أي خيار ترغب في استخدامه. إذا اخترت النسخ الاحتياطي على iCloud ، فسترى أحدث ثلاثة  نسخ الاحتياطية لكل جهاز من الأجهزة التي مكَّنت فيها نسخة iCloud احتياطية.


بمجرد اختيارها ، سيقوم مساعد الإعداد بمعالجة الباقي. سيظهر شريط تقدم تحت الإشارة إلى المدة التي سيستغرقها تنزيل وتثبيت النسخة الاحتياطية من iCloud ، وعند الانتهاء ، سيقوم جهاز iPhone أو iPad بإعادة تعيين الإصدار نفسه من أي تطبيقات قمت بتثبيتها مسبقًا على الجهاز وبدء تنزيلها. أدخل كلمة المرور المناسبة عند المطالبة وتأكد من اتصالك عبر شبكة Wi-Fi أو أن التنزيل قد يستغرق بعض الوقت.

حذف النسخ الاحتياطية على iCloud


iCloud هي طريقة رائعة ومستقلة لمزامنة البيانات وتخزينها من جميع أجهزة iOS المتصلة. للأسف ، لا يتجاوز حجم السعة التخزينية المتوفرة التي تبلغ 5 جيجابايت إلا عند الاحتفاظ بنسخة احتياطية من أجهزة iPhone و iPad و MacBook باستمرار باستخدام حساب iCloud نفسه. لحسن الحظ ، يمكن دائمًا حذف النسخ الاحتياطية يدويًا مباشرةً على جهاز iOS الخاص بك لتحرير مساحة التخزين عندما تصبح قديمة جدًا أو إذا لم تعد تمتلك الجهاز الذي تعود النسخة الاحتياطية إليه.

الخطوة 1: الانتقال إلى النسخ الاحتياطي - انقر على الإعدادات> معرف Apple الخاص> iCloud> ثم في الأعلى ، انقر فوق إدارة مساحة التخزين.


الخطوة 2: حذف النسخة الاحتياطية - بمجرد الوصول إلى صفحة إدارة التخزين ، حدد "نسخ احتياطية" ، ثم حدد النسخة الاحتياطية التي تريد حذفها ، ثم انقر فوق خيار" حذف النسخة الاحتياطية" الأحمر في أسفل القائمة الناتجة. ستعرض كل نسخة احتياطية حجمها النسبي والتاريخ المحدد الذي تم تحميله فيه في البداية والجهاز الذي تستخدمه منه ، لذلك لن تواجه مشكلة كبيرة في التمييز بين النسخ الاحتياطية المختلفة. ومع ذلك ، ستحتاج عادةً إلى الاحتفاظ بآخر نسخة احتياطية.