الأحد، 14 أكتوبر 2018

كيفية تغيير إعدادات سلة المحذوفات في ويندوز 10

في أي وقت تقوم فيه بحذف شيء ما في Windows ، فإنه ينتقل إلى "سلة المحذوفات". وهي موجودة هناك حتى تصل "سلة المحذوفات" إلى الحجم الأقصى الذي تم تكوينه مسبقًا (أو حتى تقوم بإفراغ السلة) ، وعند هذه النقطة يقوم Windows بحذف الملفات الأقدم في السلة لتوفير مساحة للأخرى الجديدة. يمنحك ذلك فرصة لاستعادة الملفات المحذوفة قبل اختفائها نهائيًا.


معظم الناس يترك سلة المحذوفات بحالها ، ولا يقومون أبداً بتعديل إعداداتها الافتراضية والسماح لها بالقيام بعملها. اليوم ، على الرغم من ذلك ، سنتحدث عن تلك الإعدادات التي يمكنك ضبطها.

تغيير الحد الأقصى لحجم سلة المحذوفات


تحتوي "سلة المحذوفات" على أقصى سعة تخزينية يمكن الوصول إليها قبل قيام Windows بحذف الملفات القديمة لإفساح المجال للأخرى الجديدة. حجم التخزين الافتراضي هو صعب قليلا للخفض. على كمبيوتر شخصي يستخدمه شخص واحد ليس جزءًا من شبكة مدارة ، تحتل "سلة المحذوفات" ما يزيد قليلاً عن 5٪ من إجمالي حجم وحدة التخزين. لذلك ، على سبيل المثال ، على محرك عادي بسعة 1 تيرابايت (والذي يحتوي على 930 غيغابايت من المساحة القابلة للاستخدام) ، يمكنك أن تتوقع أن يكون حجم سلة المحذوفات الافتراضي حوالي 46 جيجابايت.

ونعم ، كل وحدة تخزين لديها سلة محذوفات الخاصة بها. يتم تخزينه كمجلد نظام مخفي باسم "$ RECYCLE.BIN" في جذر كل وحدة تخزين.

على الرغم من أن كل محرك أقراص يحتوي على مجلد سلة المحذوفات الخاص به ، يتم دمج محتويات كل تلك المجلدات في عرض سلة المحذوفات العادي بحيث ترى كل الملفات المحذوفة ، بغض النظر عن مصدرها.

ومع ذلك ، عندما قد ترغب في تعديلها. إذا كان لديك محرك أقراص ثابتة بسعة 2 تيرابايت يحتفظ بالملفات التي نادرًا ما تحذفها ، فلا يوجد الكثير من الفائدة في "سلة المحذوفات" التي تستهلك مساحة قدرها 100 غيغابايت.

افتح نافذة خصائص سلة المحذوفات عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة سلة المحذوفات على سطح المكتب الخاص بك ، ثم النقر فوق الأمر "خصائص".


في نافذة الخصائص ، سترى كل وحدة تخزين مدرجة. إذا كان لديك وحدة تخزين واحدة فقط (نظام التشغيل أو محرك الأقراص C:) ، فسيظهر كل ذلك. حدد مستوى السعة الذي تريد تغيير الحجم له ثم اكتب حجمًا معينًا بالميجابايت في حقل "حجم مخصص".


التوقف عن استخدام "سلة المحذوفات" وحذف العناصر المحذوفة فورًا


إذا كنت تفضل حذف الأشياء فورًا بدلاً من بقائها في "سلة المحذوفات" ، فيمكنك تحقيق ذلك. لا ينصح باستخدام هذه الميزة بشكل عام ، ولكن يمكن أن تكون مفيدة في بعض المواقف. ربما تحتاج إلى حذف مجموعة من الأشياء في وقت واحد تعرف أنك لن تحتاج إليها مرة أخرى  ولا تريد التأثير على ما هو موجود في سلة المحذوفات.

لتحقيق ذلك ، في نافذة "خصائص سلة المحذوفات" ، حدد "عدم نقل الملفات إلى سلة المحذوفات. يتم أزالة الملفات فور حذفها. "


عند تمكين هذا الخيار ، قد يكون من المفيد أيضًا تمكين مربع التأكيد من خلال تحديد "عرض مربع حوار تأكيد الحذف". يفرض هذا الخيار على Windows مطالبتك في أي وقت تقوم فيه بحذف شيء ما ، للتأكد من أنك تريد حذفه بالفعل.


تعيين سلة المحذوفات لحذف الملفات تلقائيا بعد وقت محدد


في أحد التحديثات المبكرة لـ Windows 10 ، أضافت Microsoft ميزة تسمى "استشعار سعة التخزين" (Storage Sense) تهدف إلى مساعدتك في تحرير مساحة على محرك الأقراص. الفائدة التي يمكن أن تجلبها "استشعار سعة التخزين" هي تنظيف محرك الأقراص الصلبة تلقائيًا بالطريقة التي يقوم بها Ccleaner بتنظيف القرص وأدواته.

وتتضمن أيضًا إعدادًا واحدًا يتعلق بسلة المحذوفات: القدرة على حذف الملفات من السلة تلقائيًا عندما تكون موجودة هناك لعدد محدد من الأيام: يمكنك تعيينها على 1 أو 14 أو 30 أو 60 يومًا.

لتمكينه ، افتح "الإعدادات" عن طريق الضغط على Windows + I ، ثم انتقل إلى النظام> مساحة التخزين ، ثم انقر فوق الرابط "تغيير كيف يمكننا تحرير مساحة تلقائيًا".


في الصفحة التالية ، قم بالتمرير لأسفل قليلاً إلى قسم "الملفات المؤقتة" ثم قم بتمكين الخيار "حذف الملفات المؤقتة التي لا تستخدمها تطبيقاتي". استخدم القائمة المنسدلة الأولى في هذا القسم لتعيين عدد الأيام التي تريدها.


سلة المحذوفات هي شيء لا يفكر فيه معظمنا أبدًا ، ولكن مع القليل من التغيير والتبديل ، يمكنك جعله يعمل بالطريقة التي تريدها.