الخميس، 23 أغسطس 2018

كيفية إعادة ضبط جهاز التوجيه - راوتر

إذا كنت متابع للأخبار مؤخرًا ، فربما لاحظت مطالبة من مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل الأمريكية لإعادة تعيين جهاز التوجيه اللاسلكي المنزلي لأسباب أمنية. جاء هذا التحذير بعد تقرير Talos Intelligence حول نوع من البرامج الضارة يسمى VPNFilter ، والذي يصيب الموجهات الشبكية. نظرًا لأن هذا البرنامج الضار جديد نسبيًا ولا يمتلك جهاز التوجيه المنزلي العادي الكثير من برامج الكشف / الوقاية من البرامج الضارة ، فقد كان هذا سببًا للقلق.

وفقًا لـ Talos ، يتضمن ذلك أجهزة توجيه متعددة من Linksys و Mikrotik و Netgear و QNAP و TP-Link (وأجهزة الشبكة ذات الصلة من هذه العلامات التجارية). مع تأثر العديد من العلامات التجارية ، ليس من المستغرب أن مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI يطلب من الجميع إعادة ضبط أجهزة التوجيه الخاصة بهم. إذا لم تكن قد فعلت ذلك حتى الآن ، ففي ما يلي معلومات سريعة حول كيفية التعامل مع إعادة تشغيل جهاز التوجيه بشكل صحيح.


الخطوة 1: افصل جهاز التوجيه والمودم بشكل فعلي


على الرغم من أن جهاز التوجيه الخاص بك قد يكون له خيار يسمى "إعادة التعيين" أو "إعادة التشغيل" ، يجب عليك توخي الحذر عند استخدام هذه الأجهزة ، نظرًا لأنها قد تبدأ في إعادة تشغيل المصنع ومحو جميع الإعدادات الحالية. بدلاً من ذلك ، ببساطة افصل جهاز التوجيه والمودم عن كل ما يتم إرفاقه (بما في ذلك بعضهما البعض ومصادر الطاقة الخاصة بهما).

وبمجرد فصل التيار الكهربائي ، اترك الموجه لوحده لمدة دقيقة واحدة ، فقط للتأكد من أن جهاز التوجيه قد تم فصلة تمامًا وأن جميع أجهزتك قد سجلت أن شبكة Wi-Fi منفصلة.

الآن أعد توصيل المودم مرة أخرى إلى مصدر الطاقة. انتظر قليلاً حتى يتم تشغيل المودم بالكامل وبدأاتصاله بالإنترنت - انتظار دقيقة أخرى سيقوم بهذة المهمة. الآن وصل جهاز التوجيه مرة أخرى إلى المودم ، والمخرج ، وأي اتصالات ضرورية أخرى. انتظر لبضع دقائق حتى يقترن الموجه مع جميع الأجهزة الأخرى وأنشاء إشارة الإنترنت اللاسلكية مرة أخرى.

الخطوة 2: قم بتحديث البرامج الثابتة الخاصة


البرامج الثابتة هي البرامج التي تحافظ على عمل جهاز التوجيه الخاص بك. على الرغم من أن نظام تشغيل جهاز التوجيه لا يتم ترقيته في كثير من الأحيان مثل أنظمة تشغيل الكمبيوتر ، فإنه يتلقى تحديثات عرضية ، خاصة عند وجود مشكلة أمان كبيرة. يجب أن تكون خطوتك التالية هي تنزيل أي برنامج ثابت جديد لجهاز التوجيه بحيث يتم تصحيح ثغرة الموجه ، إن وجدت ،. لهذا ، ستحتاج إلى معلومات تسجيل الدخول لجهاز التوجيه.

عادةً ما يكون هناك تطبيق أو موقع مسؤول يمكنك استخدامه للبحث عن البرامج الثابتة ثم تنزيلها. إليك كيفية الوصول إلى إعداد Linksys. إليك كيفية إجراء ذلك مع TP-Link ومع Netgear. هناك أيضا شرح حول كيفية العثور على عنوان IP لجهاز التوجيه راوتر. يجب أن يكون لكل علامة تجارية من أجهزة التوجيه ، حتى تلك الأجهزة غير المعروفة ، إرشادات خاصة بها للوصول إلى أدوات الإدارة هذه. أحد الخيارات عند تسجيل الدخول سيكون "تحديث البرنامج الثابت" ، أو "تحديث الموجه" أو خيار مشابه. اختر هذا الخيار واتبع التعليمات.

الرجاء ملاحظة أنه عندما يحمّل جهاز التوجيه ويطبّق تصحيح البرامج الثابتة ، لن تتمكن من استخدام شبكة Wi-Fi. لا يستغرق هذا عادةً أكثر من خمس دقائق تقريبًا ، ولكن لا يزال من الجيد تذكرها. لا تحاول أبدًا إيقاف تشغيل جهاز التوجيه أو العبث به أثناء تحديث البرنامج الثابت ، لأن ذلك قد يتسبب في حدوث مشكلات خطيرة.

الخطوة 3: تحديث أي تطبيقات ذات صلة



توفر العديد من أجهزة التوجيه الحديثة تطبيقات يمكنك تنزيلها على أجهزة الجوال واستخدامها لإدارة إعدادات جهاز التوجيه أو عرض تقارير استخدام جهاز التوجيه.

إذا كنت تستخدم أحد هذه التطبيقات ، فيجب عليك أيضًا زيارة إعدادات التطبيق والتأكد من تحديث التطبيق بالكامل إلى أحدث إصدار. إنها خطوة صغيرة ولكنها مهمة يجب عليك اتخاذها.

الخطوة 4: تغيير كلمة المرور الخاصة بك


هل ما زلت تستخدم كلمة المرور الافتراضية لإعدادات الموجه؟ نظرًا لأنك قمت بتسجيل الدخول إلى عناصر تحكم المشرف ، فمن المحتمل أن تكون لديك فكرة جيدة. كثير منا مذنب بالاحتفاظ بكلمة المرور الافتراضية التي تم تعيينها لكل عناصر المشرف ، حيث أننا نادرًا ما نستخدمها. لسوء الحظ ، فإن هذا يجعل من الأسهل اختراق جهاز التوجيه.

هذا هو السبب المثالي للتحول من كلمة المرور الافتراضية إلى كلمة مرور قوية من إختيارك. يمكن لأدوات المشرف نفسها التي ساعدت في تحديث البرنامج الثابت أن تساعدك على تغيير كلمة المرور الخاصة بك أيضًا. ابحث عن خيار لتغيير كلمة المرور أو معلومات تسجيل الدخول. نظرًا لأنك لا تستخدم كلمة المرور هذه كثيرًا ، فتأكد من كتابتها في مكان آمن أثناء إجراء ذلك.